المتطلبات العامة لسبل الهروب (مخارج الطوارئ)



المتطلبات العامة لسبل الهروب (مخارج الطوارئ)
سبل الهروب (مخرج اطوارئ) :

  • سبل الهروب (مخارج الطوارئ) هي مسلك طريق أو اكثر سالك وآمن ليتمكن الاشخاص المتواجدون في المبني بالانطلاق من أي نقطة في المبني والوصول الي خارجالمبني مباشرة أو الي ساحة أو مكان آمن من الحريق يؤدي بدوره الي خارج المبني حيث الأمان من خطر الحريق (الأمان الكلي) .
  • يجب أن تتوفر في المباني والمنشآت والمحلات سبل الهروب (مخارج للطوارئ) المناسبة لايجاد منفذاً أو مخرجاً لاخلاء مستخدمي وشاغلي المبني وابعادهم عنمنطقة الحريق بهدف حمايتهم من الاصابات وحماية الأرواح من الحريق .
  • تتكون سبل الهروب (مخارج الطوارئ) من أجزاء مختلفة مثل الممرات والأدراج والشرفات والجسور والمنحدرات والأبواب والمخارج وغيرذلك تشكل في مجموعها وحدةمتكاملة هي (مخارج الطوارئ) سبل الهروب .
  • يجب أن تجهز جميع المباني والمنشآت والمحلات الخاضعة لترخيص الدفاع المدني بمعدات مكافحة الحريق والانذار والوقاية المناسبة وفقاً لهذه الشروط .
  • لا يجوز إجراء أي تعديل أو اضافة علي المبني من شأنه الاخلال بهذه الشروط كما لا يجوز تبديل طبيعة استغلال المبني مالم تعدل سبل الهروب (مخارج للطوارئ)لتلائم شروط الاستغلال الجديدة .
  • للدفاع المدني الحق في وضع الشروط التي يراها مناسبة للحالات الاستثنائية التي لم يرد فيها نص أو يري فيها خطورة حريق غير عادية .
اشتراطات سبل الهروب (مخارج الطوارئ) :
  • في حالة استمرار مسار سبل الهروب الي تحت مستوي المخرج النهائي (كما في حالة استمرارالدرج الي السرداب) يجب أن تقطع الاستمرارية بجدار مانع لانتشارالحريق حتي لا ينتهي مسار الهروب خطأ الي السرداب أو أي مكان خطر
  • تثبت لوحات اشارة واسهم كافية في مسار طريق الخروج توضح اتجاه الطريق وإذا اعترض المسار أي باب يؤدي الي مكان خطر أو نهاية مغلقة فيجب أن توضع عليذلك الباب لوحة تحذير صريحة وواضحة .
  • لا يجوز تغطية مخرج الهروب بأي مادة قابلة للاحتراق أو قد تسبب الانزلاق أو التعثر
  • لا يجوز وضع أو تركيب أي نوع من قطع الأثاث أو الحواجز أو المعدات أو أي شئ ثابت أو متحرك من شأنه أن يقلل من اتساع مخرج الهروب أو إعاقة استعماله .
  • يبقي مخرج الهروب دائماً في حالة صالحة للاستعمال ليؤدي الحد الأعلي من طاقته ويحظر استعماله لأي غرض غير الغرض المصمم لأجله .
  • تثبيت حواجز واقية من السقوط في مسارات سبل الهروب(مخارج للطوارئ) كالطرف الخالي من الدرج أو الجسر أو أعلي حافة الأسطح وما الي ذلك ولا تعتبر الواحالزجاج ومايماثلها حواجز واقية .
  • يجب توفير التهوية الطبيعية أو الميكانيكية الكافية لطريق الخروج .
  • توفر الانارة الطبيعية أو الصناعية الكافية لطريق الخروج ويشترط أن يتوفر في المباني المزدحمة أو المباني العالية أو العامة كالفنادق ودور السنما والمصانع وغيرهامصدر احتياطي لتغذية التيار الكهرائي في حالة انقطاعة علي أن تشمل الإنارة الاحتياطية لوحات الاشارة والأسهم الدالة علي سبل الهروب (مخارج للطوارئ) .
  • تقع مسئولية توفير وصيانة أجهزة الإنذار ومكافحة الحريق داخل المباني علي المالك ويكون المستأجر مسئولاً عن إزالة العوائق من ممرات الهروب والمحافظة عليأجهزة الإنذار والمكافحة في الجزء المؤجر له من المبني مالم يظهر عقد الايجار خلاف ذلك .
مبادي تصميم سبل الهروب (مخارج الطوارئ) :

مسافة الانتقال :

يجب أن يتم تنسيق طرق النجاة والمخارج بحيث لاتزيد مسافة الانتقال بين أي نقطة وأقرب مخرج في الطابق علي المسافة الواردة في الجدول رقم (3-1) مالم ينصعلي خلاف تلك الشروط الوقائية للمباني حسب الاستغلال .

مسافة الانتقال لأنواع المناطق المختلفة بالمباني

نوع المنطقة
اتجاه الانتقال

منطقة مفتوحة
اتجاه واحد
اتجاهان أو اكثر
15م
40م
منطقة مقسومة
10م
30م
منطقة مقسمة خلال ممر
10م
30م
قطاعات حريق باطنة أقل من 50م2
غير محدد
غير محدد
قطاعات حريق باطنة أكثر من 150م2أقل من 50 شخص
غير مسموح
30م
ممر محمي
10 م
30 م
جدول رقم (3-1)


  • تقاس المسافة علي خط محور المسار الفعلي للهروب من نقطة علي بعد (30سم) من أبعد نقطة في المبني وحتي منتصف المخرج النهائي أو الجزء المأمون منسبل الهروب الذي يودئ بدوره الي المخرج النهائي .
  • في الغرف أو الشقق المستقلة تقاس المسافة من مدخلها شريطة الا يزيد عمقها عن (15 متراً) ولا يزيد استيعابها عن العدد المحدد وفقاً للشروط الوقائية حسبالاستغلال
  • الا يزيد الحد الأقصي لمسافة الانتقال في ممر محمي للوصول الي أقرب مخرج (إما قطاع حريق آخر أو سلم محمي ) علي (30متراً) .
  • المناطق الي يتم فيها تصنيع أو تداول أو تخزين المواد سهلة الاحتراق أو القابلة للاشتعال تضرب القيم الواردة في الجدول رقم (3-1) السابق في (5..) للحصولعلي مسافة الانتقال .
المنشآت غير المألوفة للافراد أو التي لا يسطيعون التحرك فيها بأنفسهم :
  • لا يسمح بأن يكون الانتقال في اتجاه واحد ( نهاية مغلقة) .
  • يجب أن تضرب مسافة الانتقال الواردة في الجدول (3-1) السابق في معامل قدرة (0.75)
  • يمكن زيادة مسافة الانتقال بنسبة (50%) إذا توفرت شبكات رش تلقائي وأنظمة كشف تلقائية للحريق والا تتعدي الزيادة (25%) بالنسبة للمناطق المفتوحة .
  • قياس مسافة الانتقال -الشكل (3-2)
  • النهاية المغلقة في مسارات سبل الهروب (مخارج الطوارئ) .
  • تقاس بنفس طريقة الانتقال من أبعد نقطة الي منتصف المخرج أو من أبعد نقطة الي نقطة الانطلاق الي مسارين مختلفين للهرب علي الاتزيد المسافة 7.5 متر
  • المسافة المباشرة : هي أقصر خط وهمي داخل المبني يصل بين أبعد نقطة فيه وبين المخرج .
  • في حالة تعذر قياس مسافة الانتقال عند التصميم لعدم توفر المعلومات الكافية عن طبيعة الاستعمال يفترض خط وهمي يدعي المسافة المباشرة وهو أقصر خط داخل المبني يصل بين أبعد نقطة فيه وبين المخرج بصرف النظر عن أي عوائق تعترضه ويقدر هذا الخط علي أساس أن مسافة الانتقال = 1.5 المسافة المباشرة 
الطاقة الاستيعابية لسبل الهروب (مخارج الطوارئ) :

يقدر الاستيعاب بالحد الأعلي من الاشخاص الممكن تواجدهم في المبني أو أي جزء منه في أي وقت علي الا يقل ذلك عن العدد المذكور في الجدول رقم (3-2)التالي :



الحد الأدني لعرض سبل الهروب (مخارج الطوارئ) :
أجزاء سبل الهروب
الحد الأدني لصافي عرض سبل الهروب بالأمتار

عدد الاشخاص
100
150
200
250
300
الأبواب والممرات
0.80
0.85
1.00
1.25
1.5
الأدراج
0.75
1.00
1.30
1.65
3.00


الجدول رقم (2-3)


  • ويحسب عرض مسلك الهروب من الجدول السابق علي أساس عدد الذين سيستخدمونها في حالة الطوارئ ويفضل الايقل عرض المخارج عن (100سم) .
  • يمكن استخدام طريقة الاستكمال لحساب القيم المحصورة مابين (100- 300) شخص من شاغلي المبني لايجاد الحد الأدني للعرض الصافي لسبل الهروب بالأمتارفي الطابق
  • في حالة وجود أكثر من (300) شخص من شاغلي المبني فيجب زيادة العرض الصافي بمقدار (0.05 متر) لكل زيادة قدرها (10) أشخاص لاستخدام الممراتو(8) أشخاص لاستخدام الأدراج .
  • في الطوابق المتكررة يأخذ بالعدد الأعلي للاشخاص في طابق واحد فقط لتقدير إتساع المخارج علي الا يقل عن اتساع (مخارج الطوارئ) سبل الهروب الرئيسية التيتوصل الي المخارج النهائية .
  • إذا زاد العدد عن (1000) شخص وجب توفير مخرج إضافي عرضة (152سم) لكل (500) شخص إضافي كما يجب أن يكون عرض الدرج والبسطه متساوياً فيجميع مراحله وحتي المخرج النهائي وفي الحالات التي لم ترد في الجدول يحدد الدفاع المدني المقاسات المناسبة وفقاً لظروف التصميم .
  • ارتفاع (مخارج الطوارئ) سبل الهروب : تصمم سبل الهروب بحيث لا يقل الارتفاع الصافي لأي جزء منها عن (2.2 متر) .
  • اتساع سبل الهروب (مخارج الطوارئ) : يقدر اتساع سبل الهروب (مخارج للطوارئ) حسب الجدول رقم (3-2) ليكون اتساع سبل الهروب (مخارج للطوارئ ) كافياًلتصريف الاشخاص المفروض تواجدهم في المبني ويقاس العرض بالفراغ الصافي عند أضيق نقطة في أي جزء من مكونات سبل الهروب .
  • عند التقاء سبل الهروب (مخارج للطوارئ) من الطوابق العليا والسفلي (كالسرداب في طابق متوسط يجب الا يقل الاتساع بدءاً من نقطة الالتقاء وحتي المخرجالنهائي عن مجموع اتساعها جميعاً .
  • يرتبط اتساع المخارج بزمن إخلاء المكان وعدد شاغلي المبني ويختلف زمن الإخلاء من مبني لآخر تبعاً لاختلاف شروط الوقاية في المبنيبين- الجدول       (3-3) تقديرات أزمنة الإخلاء للمباني. 
زمن إخلاء المباني في حالات الحريق :



زمن إخلاء المباني في حالات الحريق
نوع المباني
زمن الاخلاء المقترح بالدقائق
المباني التي تتوفر فيها شروط الوقاية من الحريق وليس فيها خطورة حريق
3
ثلاث دقائق
المباني التي تتوفر فيها شروط الوقاية من الحريق وفيها خطورة حريق
2.5
دقيقتان ونصف الدقيقة
المباني التي تتوفر فيها شروط الوقاية من الحريق وفيها خطورة حريق اوالمباني التي تتوفر فيها شروط الوقاية من الحريق وفيها خطورة عالية منالحريق
2
دقيقتان
جدول 3-3



 تقدير عدد شاغلي المبني :

التسلسل
وصف المبني
المساحة بالمتر المربع لكلشخص (م2/شخص)
عدد الاشخاص عليالمتر المربع(شخص/م2)
1
منزل الاسرة الواحد
-
-
2
مبني شقق سكنية
-
-
3
مباني الفنادق
غرف الفندق
المطاعم
غرف الاجتماعات

15.00
4.00
1.0

0.07
0.25
0.15
4
المحلات التجارية (مراكز التسوق)
الاسواق المركزية
المحلات التجارية الصغيرة
075
2.00
-
1.33
0.50
-
5
مباني المدارس
3.00
0.30
6
مباني التجمعات
صالات العرض
صالات المؤتمرات
صالات العرض

1.50
1.00
7.00

0.67
1.00
0.15
التسلسل
وصف المبني
المساحة بالمتر المربع لكلشخص (م2/شخص)
عدد الاشخاص عليالمتر المربع(شخص/م2)
7
دور الرعاية الصحية
اجنحة المستشفيات
بيوت رعاية المسنين
المستوصفات ومستشفيات الرعاية اليومية

15.00
15.00
2.00

0.07
0.07
0.50
8
مواقف السيارات
15.00
0.07
9
المباني المخصصة للصناعة
10.00
0.10
10
مباني التخزين (المخازن)
-
-
ملاحظة هامة يتحدد عدد شاغلي المبني علي اساس العدد الفعلي لهم في حالة وجود مقاعد ثابتة



جدول (4-3)


معدل التدفق في سبل الهروب (مخارج الطوارئ)
  • معدل التدفق في سبل الهروب (مخارج طوارئ ) هو خروج 40 شخصا بالدقيقة الواحدة من وحدة اتساع واحدة
وحدة الاتساع :

هي عدد الوحدات اللازمة لخروج الاشخاص وفق معدل محدد للتدفق يقدر بـ (40 شخص في الدقيقة) في زمن محددتبعا لنوعية الخطورة في المبني ومدي توفر شروط الوقاية (انظر جدول رقم 3-3)

مثال : كم عدد وحدات الاتساع للازمة لخروج 480 شخص في زمن اخلاء قدره 3 دقائق

الحل 480÷(3×40)=4 وحدات اتساع

المعادلة الرياضية لحساب عدد وحدات الاتساع اللازمة :

عدد وحدات الاتساع =
 عدد الاشخاص بالمبني / (معدل التدفق × زمن الاخلاء بالدقائق)

عدد مخارج سبل الهروب (فتحات مخارج الطوارئ)

  • عدد مخارج سبل الهروب (فتحات مخارج الطوارئ) هي العدد الادني لفتحات الخروج المطلوب توفرها لخروجالاشخاص وفق معدل محدد للتدفق يقدر بـ (40 شخص في الدقيقة) في زمن محدد
عدد المخارج المطلوبة لاعداد محددة من الاشخاص
عدد الاشخاص
عدد المخارج
العرض الصافي الادني للمخرج
عدد اقصاه 200 شخص
2
90 سم
عدد اقصاه 300 شخص
2
122 سم
عدد اقصاه 500 شخص
2
152 سم
عدد اقصاه 750 شخص
3
152 سم
عدد اقصاه 1000 شخص
4
152 سم


  • يجب ان يكون عدد المخارج وفقا للشروط الوقائية للمباني حسب نوع الاستغلال وفيما عدا الحالات المسموح بها يجب ان يتوفر في جميع المباني مخرجان علي الاقلمستقلان ومتباعدان يؤدي كل منهم الي الخارج مباشرة .
  • يفضل ان يؤخذ بعين الاعتبار عند حساب العدد المطلوب للمخارج احتمال تعطل احدها بفعل الحريق بحيث يكون الباقي كافيا لاستيعاب الحد الاعلي من الاشخاصالمفروض تواجدهم في اي وقت ومراعاة شروط التوزيع والمساحة ويترك تقدير ذلك للدفاع المدني .
توزيع سبل الهروب (مخارج الطوارئ) :
  • يجب ان ينظم توزيع سبل الهروب ليعطي افضل تغطية ممكنة لكامل المساحة .
  • يجب توزيع سبل الهروب (مخارج الطوارئ) علي اطراف المبني حتي يمكن تجنب وجود نهايات مغلقة بقدر الامكان الا تزيد مسافة النهاية المغلقة باي حال من الاحوالعن الحد المسموح به في الشروط الوقائية للمباني حسب نوع الاستغلال .
  • يجب توزيع سبل الهروب مخارج الطوارئ متباعدة عن بعضها حتي لا تتعطل معا في حادث حريق واحد ويمكن حساب الحد الادني للمسافة بين مخرجين في مكان واحدباحدي الطريقتين التاليتين :

  1. زاوية التقاء المخرجين باي نقطة في مكان لاتقل عن 45 درجة .
  2. المسافة بين المخرجين لاتقل عن نصف وتر المكان .
  • عند تقسيم الطابق لاكثر من مستاجر او مستغل يجب ان تكون سبل الهروب مخارج الطوارئ متيسرة الوصول للاشخاص المتواجدين في جميع الاقسام من ذلكالطابق في وقت واحد .
المتطلبات العامة لسبل الهروب مخارج الطوارئ :

مواد البناء : يجب ان تنشأ سبل الهروب (مخارج الطوارئ) من مواد غير قابلة للاحتراق وذات مقاومة للحريق بالدرجة المناسبة كاحد عناصر هيكل البناء .

لاتقل درجة مقاومة مواد بناء سبل الهروب مخارج الطوارئ عن ساعة واحدة في المباني التي لاتزيد عن ثلاثة ادوار وساعتين للمباني التي تزيد عن ذلك .

الحماية من خطر الحريق والدخان يجب ان تفصل سبل الهروب عن بقية اجزاء المبني لحمايتها من خطر الحريق والدخان بحواجز مانعة لانتشار الحريق منشاة منمواد غير قابلة للاحتراق وذات مقاومة للحريق بالدرجة المناسبة .

حماية الفتحات التي توجد في الجدران الفاصلة بابواب مانعة لانتشار الحريق والدخان وفقا لهذه الشروط وعلي ان يقتصر عدد هذه الفتحات علي ماهو ضروري فقطللدخول اليها والخروج منها .

التشطيب الداخلي لسبل الهروب (مخارج الطوارئ):

يجب ان تكون المواد المستعملة في التشطيب الداخلي لسبل الهروب غير قابلة للاحتراق بقدر الامكان ومن نوع لايزيد من خطورة الحريق وفي كل الاحوال يجب ان تكونذات درجة منخفضة جدا لانتشار اللهب علي سطحها درجة صفر

انارة سبل الهروب مخارج الطوارئ يجب ان يتوفر في جميع اجزاء سبل الهروبالانارة الطبيعية الكافية او الانارة الصناعية :

وفي حالة الانارة الصناعية بالتيار الكهربائي يجب ان تكون وفقا لمواصفات الهيئة القومية للكهرباء وان تكون من مصدر يعتمد عليه .

توزيع الانارة علي جميع اجزاء سبل الهروب (مخارج الطوارئ) بحيث لا يؤدي تعطل أي مصباح منها الى انتشار الظلام او عدم وضوح الرؤيا في أي نقطة في مسارالهروب .

يجب ان تكون الانارة مستمرة طوال فترة الحاجة اليها وبدرجة الاضاءة المطلوبة و التي لا تقل عن 10 وحدات اضاءة على سطح الارض .

انارة الطوارئ لسبل الهروب ( مخارج الطوارئ) يجب ان يتوفر لجميع اجزاء سبل الهروب ( مخارج الطوارئ) انارة مناسبة تعمل في حالةالطوارئ عند تعطل الانارة العادية وفقاً لهذه الشروط و المواصفات او التي يوصي بها الدفاع المدني:

يجب ان تغذى انارة الطوارئ لسبل الهروب ( مخارج الطوارئ) من مصدر احتياطي للتيار الكهربائي خلاف المصدر الرئيسي بحيث يكون كافياً للعمل مدة ساعتين علىالاقل او وفقاً لشروط الدفاع المدني

تعمل انارة الطوارئ تلقائياً عند انقطاع المصدر الرئيسي بفاصل زمني لا يزيد عن عشر ثواني أو يكون مشغلاً بصفة مستمرة .

في حالة استعمال التيار المستمر ( البطاريات) كمصدر لتغذية انارة الطوارئ يجب ان تكون ذات نظام متكامل ومعتمد حسب مايحدده الدفاع المدني .

في الحالات المسموح بها الواردة في الشروط الوقائية للمباني حسب نوع الاستغلال يجوز ان تكون انارة الطوارئ بواسطة وحدات اضاءة كهربائية مستقلة تغذى منالمصدر العادي للتيار الكهربائي وتشحن ذاتياً بحيث تعمل فوراً عند انقطاع التيار لمدة ساعتين على الاقل شريطة ان تكون من نوع معتمد من الدفاع المدني .

العلامات الارشادية لسبل الهروب ( مخارج الطوارئ ) :

يجب ان تجهز سبل الهروب بالعلامات الارشادية المطلوبة وتوضع في الاماكن المناسبة وفقاً للشروط الوقائية للمباني حسب نوع الاستغلالوذلك للتعريف بسبل الهروب و الدلالة على تجاه مسارها و الارشاد الى أي تعليمات تتعلق بالهروب خاصة وبالسلامة عامة .

علامات إرشادية دالة على طريق المخرج :

يجب أن تكون العلامات ذات حجم وعبارة ورمز ولون مناسب وفقاً للمواصفات الفنية للدفاع المدني بحيث تبدو واضحة ومميزة ومغايرة لما جاورها من إنارة أو تشطيبأو ألوان أو ديكور ، كما لا يجوز وضع أية تركيبات أو إنارة تعيق رؤيتها أو تلفت الإنتباه عنها .

تثبيت علامة (مخرج) على المخارج مباشرة ، وعلامة (مخرج مع سهم) للدلالة على إتجاه مسار الهروب عندما لا يكون المخرج او المسار واضحاً أو بادياً للعيان ،كالمنعطفات والزوايا بحيث لا تبتعد أية نقطة في المسار عن العلامة أكثر من (30م) .

بعض أماكن تثبيت العلامات الإرشادية :

حيثما تتطلب الشروط الوقائية للمباني حسب الإستغلال يجب أن تضاء العلامات الإرشادية من نفس مصدر الإنارة العادية وكذلك إنارة الطوارئ على أن لا تقل درجةالإضاءة عن (55) وحدة قوة كهربائية (مجازاً : شمعة Watt) عند سطح العلامة .

كل باب أو ممر أو درج معتمد كجزء من سبل الهروب ولكنه بحكم موقعه يوحى بالإلتباس والهروب إلى مكان غير آمن يجب أن تثبت عليه علامة أخرى مكتوب عليهاالإستعمال الفعلي مثل (إلى السرداب) ، (غرفة المخزن) وما شابه ذلك .

الحماية من السقوط أثناء إستخدام سبل الهروب (مخارج الطوارئ) :

يجب تركيب حواجز للحماية من السقوط (درابزين) على كامل إمتداد حواف الأطراف الخالية من جميع مكونات سبل الهروب وأي جزء آخر من المبنى قابل لوصولالاشخاص إليه مثل السطح وحافة المناور والفراغات الرئيسية على السطح والشرفات وما شابه ذلك وكذلك حافة الممر .

درابزين للحماية من السقوط على الأدراج :

تركيب الحواجز في الأدراج على جانب واحد من الدرج الذي يقل عرضه عن (120سم) وعلى جانبي الدرج إذا زاد عرضه عن ذلك .

إذا زاد عرض الدرج عن (180سم) يجب تركيب درابزين إضافي في الوسط وفي هذه الحالة يعتبر الدرج مقسماً إلى قمسين مستقلين يخضع كل منهما لشروط عرضالدرج .

يجب أن لا يقل إرتفاع حواجز الحماية من السقوط عن (90سم) في الاجزاء الداخلية و(20سم) في الأجزاء الخارجية من المباني .

لا يعتبر الزجاج بأي حال من الأحوال حاجزاً مانعاً من السقوط وحيثما توجد ألواح من الزجاج على فراغ الواجهات او النوافذ يجب تركيب حواجز إضافية للحماية منالسقوط وفقاً لهذه الشروط .

إذا وجد إختلاف في مستوى الأرضية يزيد عن (18سم) أو ما يزيد عن إرتفاع درجة واحدة يجب ان تنشأ له حواجز للحماية من السقوط من مواد غير قابلة للإحتراق.


يجب أن تكون حواجز الحماية من السقوط مصممة ومثبتة بصورة متينة وقوية تتحمل ضغطاً أفقياً وراسياً ومنفذة بطريقة سليمة بحيث لا تترك مجالاً لجرح أعضاءالجسم وأن تعلق بأطراف الملابس عند ملامستها .

يجب أن لا يزيد الفراغ في الحواجز عن (10سم) حتى لا يترك مجالاً لإنحشار أطراف الجسم فيها كما تصمم القضبان بطريقة سليمة لا تساعد الأطفال على تسلقها .

عند تركيب حاجز على جانب الدرج من جهة الجدار يجب أن يترك فراغ لا يقل عن (4سم) بين المقبض والجدار .

الفراغ المسموح به بين مقبض الدرابزين والجدار لا يقل عن (4سم) .

أبواب سبل الهروب (مخارج الطوارئ) :

تطبق هذه الشروط على الأبواب بجميع مكوناتها من إطار ومصراع وأدوات إذا كانت جزءاً من سبل الهروب .

عندما تكون أبواب الهروب أبواب مانعة للحريق والدخان في نفس الوقت تطبق في شأنها الشروط الوقائية الواردة في فصل الاحتياطات الوقائية الإنشائية إضافة لهذهالشروط .

عرض الباب هو العرض الصافي عند فتح مصراع الباب على مداه .

مستوى الأرضية سبل الهروب (مخارج الطوارئ) : يجب ان يكون مستوى الأرض في سبل الهروب على جانبي الباب متساوياً لمسافة لا تقل عن عرض الباب نفسه.

تنظيم حركة أبواب سبل الهروب (مخارج الطوارئ) .

يجب أن تفتح أبواب الطوارئ في إتجاه الهروب .

يجب ألا يزيد الجهد اللازم لفتح الباب بكامله عن (23كغم على مقبض الباب) .

فتح أبواب الطوارئ :

يجب ألا تؤثر حركة مصراع الباب على سعة أجزاء سبل الهروب التي تؤدي إليها والا تشكل حركتها عائقاً لإستعمال سبل الهروب بصورة عامة .

ألا تقل حركة مصراع الباب من عرض الدرج أو سعة الدرج أو الممر او أي جزء من مكونات سبل الهروب باكثر من نصف العرض المطلوب .

إذا كان الباب يفتح بإتجاه الممر يجب أن يفتح بزاوية (180درجة) بحيث لا يبرز عن وجه الجدار أكثر من (15سم) .

في حالة وجود أبواب متتالية كما في فسحة الدرج او الفسحة العازلة يجب ان لايقل البعد بين محوري البابين عن (1.5متر) أو بين مجالي حركة المصراعين عن (1متر)

أبواب فسحة الدرج (ردهة الدهاليز) :

يجب أن تكون جميع الأدوات والأقفال التي تدخل في تصنيع الأبواب وخاصة المفصلات الحاملة من مواد غير قابلة للإحتراق وذات درجة إنصهار لا تقل عن (800درجة مئوية) .

يجب أن تكون الأقفال وادوات الغلق من نوع لا يتطلب إستعمال مفتاح أو معرفة خاصة لفتحها .

نوعان من ذراع فتح باب الطوارئ

عندما يشترط بقاء الباب في مسار الهروب مغلقاً لمنع إنتقال الحريق والدخان او أي سبب آخر يجب أن تجهز بوسيلة غلق ذاتية (راد) من نوع معتمد بالقوة المناسبةالتي تغلق الباب تماماً بعد فتحه .

عندما تقتضي ضرورة الإستعمال بقاء باب الهروب المانع للحريق مفتوحاً يجب توفير وسائل إغلاق تلقائية .

وسائل فتح أبواب سبل الهروب (مخارج الطوارئ) : في المباني والأماكن التي تحددها الشروط الوقائية للمباني حسب نوع الإستغلال تجهز أبواب الخروج بوسيلة فتحسريعة تفتحها في حالة الطوارئ إلى الخارج من نوع معتمد من الدفاع المدني .

يجب ان تكون هذه الوسيلة قضيب او لوح أو ذراع لا يقل طول الجزء المتحرك منه عن (75سم) وإرتفاعه عن مستوى الأرض لا يزيد عن (110سم) .

لا يجوز تجهيز تلك الوسائل بأية أقفال او أية ادوات من شأنها أن تعيق او تعطل فتح الأبواب عند الطوارئ .

الأبواب الآلية والخاصة لسبل الهروب (مخارج الطوارئ) : هي الأبواب الآلية التي تفتح بواسطة الخلية الضوئية عند إقتراب الأشخاص منها او بأية وسيلة آلية آخرىوكذلك الأبواب التي تفتح او تغلق بوسائل تلقائية كأدوات الغلق الذاتية يجب أن تجهز بوسيلة يدوية لفتحها او غلقها بسهولة عند تعطل عمل الوسائل الآلية .

الأبواب الدوارة لا تقبل كجزء من سبل الهروب وفي حالة وجودها يجب أن يكون بجانبها أبواب من نوع معتمد وفقاً للشروط .

إستعمال سبل الهروب (مخارج الطوارئ)عند تقييد حركة شاغلي المبنى لأسباب أمنية أو لأي أسباب أخرى يجب إتخاذ ما يلزم من إجراءات لتسهيل إستعمال سبلالهروب فوراً عند أي طارئ .

في حالة ضرورة إغلاق أبواب الهروب يجب حفظ المفتاح في علبة مغلقة ذات غطاء زجاجي مثبتة فوق الباب لإستعماله عند الطوارئ وعند تعذر ذلك تبحث كل حالةعلى حدة مع الدفاع المدني لوضع الترتيبات المناسبة .

عند وضع حواجز أو حبال او سلاسل لضبط حركة الدخول أو الخروج لغرض التنظيم او شراء التذاكر او غير ذلك يجب أن تكون هذه الحواجز سهلة الإزالة فوراً عندالطوارئ او ان تكون بوضع لا يعيق او يمنع إستعمال سبل الهروب او يقلل من سعتها او كفاءتها .

مجال الرؤيا من خلال أبواب سبل الهروب (مخارج الطوارئ) : في الأبواب المتأرجحة بالإتجاهين وفي أبواب الغرف الداخلية (غرفة داخل غرفة) يفتح في الباب فتحةتغطي بالزجاج المسلح الشفاف لإتاحة المجال للرؤيا على مستوى النظر وبحيث يكون إرتفاع مستوى لوح الزجاج في مستوى النظر العادي (150-170سم) وفيحالة الاشخاص المعاقين (100سم) .

ممرات سبل الهروب (مخارج الطوارئ) : عندما لا يكون الوصول إلى المخرج متيسراً بصورة مباشرة لضرورات التصميم يجب توفير ممرات سالكة وآمنة تؤدي إلىالمخارج مباشرة دون نهاية مغلقة وفي حالة تعذر ذلك يجب أن لا تزيد مسافة النهاية المغلقة عن (7.5متر) .

يجب أن تتوفر للممرات الشروط العامة كأحد مكونات سبل الهروب إضافة لهذه الشروط.

يجب ان تتوفر للممرات الحماية من خطر الحريق والدخان ويجوز أن تكون هذه الحماية بواسطة قواطع جاهزة ذات مقاومة بالدرجة المطلوبة في حالة تجهيز المبنى بشبكة مرشات مياه تلقائية أو عندما تسمح الشروط الخاصة بذلك .

يجب ان يكون عرض الممرات كافياً لإستيعاب الأشخاص الذين يستعملونها بحيث لا يقل عن عرض المخرج الذي تؤدي إليه ولا يقل بأية حالة عن (150سم) فيالممرات الرئيسية ولايقل عن (120سم) في الممرات داخل الشقق .

يجب أن توزع الممرات بحيث يتمكن كل شخص من الوصول بسهولة وحرية إلى جميع المخارج في الطابق وفي أكثر من إتجاه ويفضل ما أمكن تنظيم الممرات بشكلحلقي حتى يسهل الوصول إلى بقية المخارج في حالة تعطل أحدها بفعل الحريق .

يجب أن يركب في الممرات أبواب إعتراضية مانعة للدخان تغلق تلقائياً وفقاً لشروط الإحتياطات الوقائية في المجالات الإنشائية وفي الحالات التالية

عندما يزيد طول الممر عن (30م) وذلك في منتصف المسافة .

عند نقطة إتصال الممرات الرئيسية بالفرعية .

في أي موضع تتطلبه شروط الحماية من خطر الدخان .

أي إختلاف في مستوى أرضية الممرات يجب توفير درج او منحدر للإنتقال من مستوى إلى آخر وعندما يكون الفرق أقل من (45سم) يجب إستعمال المنحدر بدلاًمن الدرج .

الدرج الداخلي : يشكل الدرج الداخلي جزء هام من مخارج سبل الهروب (مخارج الطوارئ) لانه يقع في بئر يخترق البناء راسياً .

يجب أن ينشأ درج الهروب من مواد غير قابلة للأحتراق وأن يكون معزولاً عن الأجزاء الاخرى للمبنى بأبواب وجدران ذات مقاومة للنيران لمدة لا تقل عن ساعة وسهلةالوصول إلى الخارج مباشرة أو إلى قاعة خالية من العوائق تؤدي بدورها إلى الخارج .

يجب أن تكون أرضية جميع أجزاء الدرج صلبة غير قابلة للإنزلاق وغير مثقبة.

يجب تركيب حواجز للحماية من السقوط وفقاً لشروط الحماية من السقوط .

مواصفات درج سبل الهروب (مخارج الطوارئ) :
عرض الدرج هو البعد الصافي بين وجه الجدار ووجه الدرابزين او الجدار الآخر .

يجب ان يكون عرض الدرج كافياً لإستيعاب المبنى من الأشخاص وفقاً للشروط الوقائية للمباني حسب نوع الإستغلال وفق جدول الحد الأدنى لعرض (مخارج الطوارئ)سبل الهروب جدول رقم (2-3) .

يمكن إستخدام طريقة الإستكمال لحساب القيم المحصورة ما بين 100 و 300 شخص من شاغلي المبنى لإيجاد الحد الأدنى للعرض الصافي لسبل الهروب بالامتارفي الطابق

في حالة وجود أكثر من 300 شخص من شاغلي المبنى فيجب زيادة العرض الصافي بمقدار (0.05 متر) لكل زيادة قدرها عشرة أشخاص لإستخدام الممراتوثمانية أشخاص لإستخدام الدرج .

إذا زاد العدد عن 1000 شخص وجب توفير مخرج إضافي عرضه (152سم) لكل 500 شخص إضافي كما يجب ان يكون عرض الدرج والبسط متساوياً في جميعمراحله وحتى المخرج النهائي .

يجب ان لا يقل عمق الدرجة (النائمة) عن (28سم) ويتراوح إرتفاع القائمة من (15 إلى 18سم) وبحيث تظل العلاقة بين عرض الدرجة وإرتفاعها محكومةبالمعادلة التالية: (2×) الإرتفاع + العرض = (60 إلى 65سم)

العلاقة بين القائم والنائم في الدرج :

يجب أن تنظم الدرجات بمجموعة (أشواط) لا يزيد الشوط الواحد عن (14 درجة) ولا تقل عن (3) وينتهي كل شوط ببسطة .

يجب ان لا يقل عرض البسطة عن عرض الدرج نفسه .

يجب أن تكون مجموعة الدرجات المتعاقبة في الشوط الواحد متساوية في العمق والإرتفاع دون أي إختلاف يزيد عن (5ملم) ويسمح بتفاوت لا يزيد عن (10ملم)بين أكبر وأصغر إرتفاع أو عمق الدرجة في مجموع الأشواط .

إستعمال الدرجات المنحنية المروحية :

يجوز إستعمال الدرجات المنحنية المروحية بشرط ان لا يقل الحد الأدنى للعرض عن (25سم) والمسافة من مركز المنحني إلى منحني الدرج من ناحية المركز لا تقلعن ضعف عرض الدرج .

حماية درج سبل الهروب (مخارج الطوارئ) من الحريق والدخان : يجب ان يتوفر للدرج الشروط العامة للحماية من الحريق والدخان وفقاً للشروط الوقائية في المجالاتالإنشائية إضافة لهذه الشروط .

في المباني التي يزيد إرتفاعها عن ستة طوابق أو التي تنص عليها الشروط الوقائية للمباني حسب نوع الإستغلال يجب أن يفصل بيت الدرج عن المبنى بفسحةعازلة منشأة وفقاً لشروط الدرج نفسه فيما يتعلق بالبناء والتهوية والأبواب وغير ذلك حتى توفر حماية مضاعفة للدرج.

يفضل ما أمكن وضع معدات الحريق في الفسحة العازلة حتى تكون في مكان محمي من خطر الحريق يستعمله رجال الإطفاء كنقطة إستعداد وإنطلاق لمكافحة الحريق.

تهوية درج سبل الهروب (مخارج الطوارئ) : يجب أن يتوفر للدرج بإعتباره وسيلة الهروب الوحيدة في الطوابق المتكررة التهوية الكافية لتصريف الدخان في حالةتسربه إلى بيت الدرج.

تتم التهوية بوسائل طبيعية كما في الحالات التالية :

نوافذ قابلة للفتح على الجدار الخارجي بمساحة لا تقل عن (1.5م2) في الطابق الواحد .

فتحة دائمة في سقف بيت الدرج بمساحة تساوي (5%) من مساحة أرضية بيت الدرج ولا تقل عن (1 م2) أو نافذة قابلة للفتح بوسيلة يدوية معتمدة تشغل منالطابق الأرضي بطريقة سهلة وبحركة واحدة بنفس القياس .

في المباني التي تسمح فيها بان لا يكون الدرج على الجدار الخارجي للمبنى يجوز ان تطل نوافذ التهوية على منور مخصص لهذا الغرض ولا يحتوي على أية خدماتتنطوي على خطورة حريق .

في جميع الاحوال عندما تقتضي الضرورة بقاء نوافذ التهوية مغلقة لغرض التكييف أو غير ذلك يجب أن تكون النوافذ قابلة للفتح بواسطة رجال الدفاع المدني عندالطوارئ بوسائل يدوية سهلة الإستعمال بحركة واحدة توضع هذه الوسائل في أماكن واضحة معتمدة مثل المدخل ومثبتة عندها علامة إرشادية بعبارة (مفتاح يدويللتهوية) .

يجوز أن تكون التهوية بوسائل ميكانيكية في المباني التي تسمح بها الشروط الوقائية للمباني حسب الإستغلال .

يمكن حماية الدرج بنظام زيادة الضغط بدلاً من أنظمة التهوية وذلك لإبقائها خالية من الدخان بحيث يتم تصميم نظام زيادة الضغط طبقاً للمواصفات المعتمدة .

سلم مضغوط بالهواء :

توزيع درج سبل الهروب (مخارج الطوارئ) : فيما عدا الحالات التي تسمح بها الشروط الوقائية للمباني حسب الإستغلال يجب أن يكون الدرج على الجدران الخارجيةللمباني لتجنب وجود نهاية مغلقة وفي المباني ذات الدرج الواحد يجب أن يكونالدرج على الجدار الخارجي للمبنى .

لا يجوز إستمرار الدرج من الطوابق العليا إلى السرداب ويجب عمل درج مستقل للسرداب وفي الحالات التي يتعذر فيها ذلك يجب قطع إستمرارية فراغ الدرج في الطابقالأرضي بواسطة جدار مانع لإنتشار الحريق يرتفع إلى السقف بحيث يكون الدخول إلى السرداب من الخارج مباشرة .

تثبيت علامات إرشادية داخل بيت الدرج للدلالة على أرقام الطوابق .

علامات الدرج بالمبنى :

الدرج الخارجي : عندما يكون الدرج الخارجي جزء من سبل الهروب تطبق في شأنه بالإضافة إلى هذه الشروط شروط الدرج الداخلي بإستثناء شروط الحماية منالحريق .

يجوز في بعض الأحوال الخاصة التي يسمح بها الدفاع المدني أن ينشأ الدرج الخارجي من هيكل معدني بشرط أن يكون معالجاً للحماية من العوامل الجوية .

يفصل الدرج الخارجي عن المبنى بجدران منشأة من مواد غير قابلة للإحتراق ذات مقاومة للحريق بالدرجة المطلوبة وتغطي الفتحات المطلة على الدرج بأبواب مانعةللحريق تغلق تلقائياً ونوافذ ذات زجاج مسلح مقاوم للحريق وفقاً لما يلي :

في حدود مسافة قدرها (3 م) أفقياً وراسياً وعمقاً .

لا داعي لذلك في الطابق الأخير إذا لم يكن الدرج موصلاً إلى السطح .

يجب وضع علامات إرشادية على أبواب الدرج للدلالة على رقم الطابق الذي تؤدي إليه

الجسور والشرفات والممرات الخارجية : عندما تكون الجسور والشرفات الخارجية جزء من سبل الهروب تطبق في شأنها شروط الدرج الخارجي بالإضافة إلى هذهالشروط .

يجب أن لا يقل إرتفاع جوانب الفتحات المطلة على الشرفات أو الجسور أو الممرات الخارجية عن (2متر)وتكون منشاة من الطوب (الطابوق) أو الخرسانة .

يجب أن يكون العرض كافياً لإستيعاب الأشخاص الذين سيستعملونها شريطة ان لا تقل عن (1.5م) .

المنحدرات : هي الطريق المائل البديل عن الدرج في الإنتقال من مستوى إلى ىخر في سبل الهروب وينطبق عليها ما جاء في شروط الدرج بصفة عامة إضافة لهذهالشروط

يجب أن تكون الأرضيات متينة وخشنة وغير قابلة للإنزلاق .

يجب أن تكون نسبة الميل واحد في جميع أجزاء المنحدر .

يجب إستعمال البسطة عند تبديل إتجاه المسار .

يجب أن لا تزيد نسبة المنحدرات عن 1 : 10 .

نسبة المنحدرات 1 : 10

المخرج النهائي لسبل الهروب (مخارج الطوارئ) : يجب أن ينتهي مسار الهروب إلى مخرج نهائي يؤدي بدوره إلى خارج المبنى أو الطريق العام .

يجوز في الحالات التي تسمح بها الشروط الخاصة أن ينتهي (50%) من سبل الهروب على الأكثر في مكان داخل المبنى في مستوى المخرج النهائي (الأرضيعادة) شريطة أن يتوفر في هذا المكان ما يلي :

أن يكون الوصول من نهاية المسار مثل أسفل الدرج إلى المخرج النهائي سهلاً واضحاً دون أية عوائق وأن لا تزيد المسافة عن (15 م) .

يجهز بشبكة مرشات مياه تلقائية .

يجوز أن ينتهي مسار الهروب إلى السطح إذا توفرت له جميع شروط سبل الهروب وبحيث يتوفر منه طريق آخر سالك وآمن يؤدي بدوره إلى الطريق العام .

يجب أن يكون إتساع المخرج أو المخارج النهائية كافياً لتصريف الأشخاص المفروض تواجدهم في المبنى ولا يقل بأية حال عن إتساع سبل الهروب التي تصب فيه .

مخارج سبل الهروب (مخارج الطوارئ) الأفقية : المخرج الأفقي هو المخرج الذي يؤدي إلى منطقة آمان داخل المبنى أو خارجه توفر ملجأ آمناً للأشخاص الذينيتعرضون لخطر الحريق في المباني والحالات التي تنص عليها الشروط الوقائية للمباني حسب الإستغلال .

مخارج سبل الهروب الأفقية :

في حالة إعتبار كلا الجانبين منطقتي آمان يجب توفير مخرج آخر بالإتجاه المعاكس على نفس الحاجز بحيث يصبح كل من الجانبين منطقة آمان بالنسبة للأخرى معتثبيت العلامات الإرشادية المناسبة .

يجوز أن تكون المخارج المؤقتة بديلاً عن نصف المخارج الأصلية في المبنى على الأكثر بشرط توفر شروط المسافة وأن تتضمن المخارج المؤقتة على الأقل درجاًواحداً يؤدي إلى مخرج نهائي .

يجب أن تكون مساحة منطقة الآمان كافية لإستيعاب الحد الاعلى من الأشخاص المفروض تواجدهم في كلا الجانبين على أساس (0.3 م2) للشخص الواحد .

يجوز أن تكون منطقة الأمان خارج المبنى في مبنى مجاور أو جسر أو ممر بحيث تؤدي بدورها إلى الطرق العام وفقاً للشروط العامة لسبل الهروب .

يجب أن تكون مناطق الآمان التي تؤدي إليها المخارج المؤقتة تابعة لمستغل أو مستأجر واحد إلا في الحالات الخاصة التي يوافق عليها الدفاع المدني .

في كل الأحوال لا يجوز تركيب أقفال على المخارج المؤقتة أو أية وسائل تمنع إستعمالها في أي وقت من الأوقات .

وسائل الهروب الخاصة : وهي الدرج الحلزوني السلم القائم الثابت (بحاري) ، السلم الثابت المائل ، درج الطوارئ الآلية .

يجوز السماح بإستخدام وسائل خاصة للهروب وفقاً لهذه الشروط في الحالات    التالية :

المباني القائمة حيث يتعذر تنفيذ سبل الهروب المناسبة وفقاً للشروط .

في حالات محدودة ولخدمة عدد محدد من الأشخاص مثل غرف الآليات وغرفة المصعد على السطح والأبراج والمصانع وما شابه ذلك .

يجوز أن تكون وسائل الهروب الخاصة إحدى الوسائل المذكور في هذه الشروط أو أية وسائل أخرى يعتمدها الدفاع المدني .

يسمح بإستخدام الدرج الحلزوني لخدمة خمسة أشخاص على الأكثر ولإرتفاع ثلاثة طوابق فقط على أن يكون الدرج بالمواصفات التالية :

القطر لايقل عن (1.5 م) .

عرض الدرج لا يقل عن (19سم) عند نقطة تبعد (30سم) عن المركز .

إرتفاع الدرجة لا يزيد عن (25سم) ومجال الإرتفاع لا يقل عن (2 م) .

السلم القائم الثابت (بحاري) : يسمح بإستعمال سلم ثابت على الجدار (بحاري) في حالات إستثنائية لخدمة عدد قليل من الأشخاص العاملين في الموقع فقط على أنيركب له حاجز على جانبيه يمتد هذا الحاجز إلى مسافة متر واحد فوق مستوى السطح الذي ينتهي إليه السلم وفي حالة إرتفاع السلم أكثر من (9 م) يجب أن يغطىبكامله بحاجز من الشبك للحماية من السقوط.السلم المائل الثابت : يجوز إستعمال السلم المائل الثابت شريطة أن لا تزيد زاوية الميل مع الأفق عن (60 درجة)وبشرط أن تكون الدرجات بعرض لا يقل عن (13سم) ولا يزيد البعد بينهما عن (20سم) . يجب أن تنشأ جميع الوسائل المذكورة منمواد غير قابلة للإحتراقومعالجة للحماية من الصدأ والعوامل الجوية كما يجب أن تكون متينة وثابتة ومترابطة مع البناء بشكل قوي .

درج الطوارئ الآلي : يجوز في الحالات التي يسمح بها الدفاع المدني إستعمال الدرج الذي يعمل ذاتياً بحيث تنزل عند إستعمالها وترتفع ذاتياً عند تركها بواسطة ثقلموازنة بشرط أن تكون من نوع معتمد من الدفاع المدني .

النوافذ الخارجية : لا يجوز تثبيت الحواجز والعوائق على نوافذ الوجهات الخارجية الموجودة فوق الطابق الأرضي من البناء ما لم تكن سهلة الفتح وبموجب موافقةخاصة من الدفاع المدني .

عند إستخدام النوافذ الخارجية للطوارئ يتوجب أن تكون فتحاتها ذات إتساع يكفي لخروج الأشخاص بسهولة .